أخر الاخبار

طريقة كتابة المقالات الحصرية و تحقيق الربح من التدوين

 طريقة كتابة المقالات الحصرية و تحقيق الربح من التدوين

كتابة المقالات الحصرية و تحقيق الربح من التدوين


إذا كنت ترغب في كتابة مقالات حصرية، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك. أولاً، يجب أن تكون مقالتك مدروسة جيدًا ومكتوبة جيدًا. يجب أن تقدم شيئًا جديدًا وفريدًا لا تقدمه المقالات الأخرى حول نفس الموضوع. ثانيًا، يجب أن تكون مقالتك حصرية لموقعك أو منشورك ؛ لا ينبغي نشره في أي مكان آخر لتتمكن من تحقيق الربح من التدوين.
أخيرًا، تأكد من الترويج لمقالك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الأخرى حتى يصل إلى الجمهور المستهدف. 

 تعريف المقال

المقال هو قطعة من الكتابة يتم نشرها في مجلة أو صحيفة. يمكن أن يكون حول أي موضوع، ولكن عادة ما يكون حول شيء بحث الكاتب أو لديه رأي قوي حوله. تحتوي المقالات على أجزاء مختلفة: العنوان، الذي يخبر القارئ عن موضوع المقالة ؛ المقدمة، التي تقدم الموضوع وقد تعطي بعض المعلومات الأساسية ؛ الجسم الذي يطور الأفكار الرئيسية للمقال ؛ والخاتمة التي تلخص أهم النقاط وقد تعطي رأي الكاتب.

طريقة كتابة المقال

تتمثل الخطوة الأولى في وضع قائمة بالأفكار لمقالك الحصري. بمجرد أن يكون لديك قائمة بالموضوعات المحتملة، قم بإجراء بعض الأبحاث لمعرفة ما إذا كان هناك بالفعل الكثير من المحتوى حول هذا الموضوع. إذا كان الأمر كذلك، فحاول أن تبتكر زاوية أو نهجًا فريدًا من شأنه أن يجعل مقالتك بارزة. بمجرد أن يكون لديك موضوعك، ابدأ الكتابة! تأكد من تضمين اقتباسات من الخبراء أو الأشخاص المشاركين في القصة لإضافة المصداقية والاهتمام. تذكر أن تضع قرائك في الاعتبار أثناء الكتابة - تأكد من أن مقالتك واضحة وسهلة المتابعة. بمجرد أن تكون سعيدًا بمقالك، أرسله إلى المنشورات أو المواقع الحصرية. تأكد من التحقق من إرشادات الإرسال الخاصة بهم أولاً حتى تعرف ما الذي يبحثون عنه.

المفتاح لكتابة مقالات حصرية هو التركيز على موضوع متخصص لا يتم تغطيته على نطاق واسع من قبل المنافذ الأخرى. قد تكون هذه صناعة أو شركة أو موقعًا محددًا. بمجرد اختيار موضوعك، ابحث عنه جيدًا وقم بتطوير زاوية فريدة من شأنها أن تجعل مقالتك مميزة. عند الكتابة، تأكد من تضمين اقتباسات من الخبراء والمطلعين لإضافة مصداقية إلى مقالتك. أخيرًا، قم بالترويج لمقالك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الأخرى لضمان وصولها إلى الجمهور المستهدف.

1.تحديد فكرة لمقالك

عندما بدأت في مجال الكتابة، ذهبت مباشرة إلى الكتابة بأفكاري، وعندما انتهيت من الكتابة، وجدت نفسي أتفرع في العديد من الطرق والأفكار.

ترك هذا مقالتي يفتقد فكرة، وفي ذلك الوقت وجدت صعوبة في كتابة عنوان للتعبير عن موضوع المقال لأنني كنت أتعامل مع أفكار متعددة في نفس المقالة.

من هنا يجب أن يكون لكل مقال فكرة وهدف محدد وواضح، وعليك ككاتب مقال أن تحدد هذا الهدف مقدمًا، والذي سيبقيك تكتب بوتيرة معينة، لأنك تتبع وظيفة معينة فقط هدف.

يوصي الخبراء أيضًا بكتابة عنوان مقالتك جيدًا قبل البدء في كتابتها.

اختر الكلمات الرئيسية أو العبارات التي ستدور مقالتك حولها

بعد تحديد الأفكار التي ستتناولها في الموضوع، عليك هنا اختيار الكلمات الرئيسية التي ستكون محور الموضوع. من المهم جدًا أن تظهر مقالتك في النتائج الأولى لمحرك البحث.

Google Keyword Research
Google Keyword Research

الكلمات المفتاحية المذكورة هنا هي كلمات أو جمل تعبر عن فكرة المقال، والتي من المحتمل أن تظهر في عنوان المقالة ووصفها، وتظهر في عدة أماكن في متن المقال.

يساعد تحديد الكلمات الرئيسية واستهدافها بذكاء في مقالاتك على توفير مُحسنات محركات البحث القوية لمقالاتك التي تجذب الزوار العضويين من محركات البحث.

هناك أدوات تسمح لك بالحصول على تقارير حول معدلات البحث عن الكلمات الرئيسية، وهذه روابط لأهم أداتين:

Google Keyword Research

ubersuggest

ubersuggest
ubersuggest


2.تحديد الخطوط العريضة للمقال

هذا يعتمد إلى حد كبير على النقطة السابقة، طالما لديك هدف واضح لمقالك يمكنك من خلاله تحديد الخطوط العريضة للمقال.

في هذه المرحلة، يجب تحديد هذه النقاط من خلال طرح الأسئلة التالية:

هل موضوعك يدور حول عنوان واحد أو عنوان مختلف؟

هل ستحتوي المقالة على عنوان داخلي تدور حوله المقالة، أم أنك ستتحدث عن موضوع من وجهات نظر مختلفة؟

على سبيل المثال، في إحدى مقالاتي السابقة، تحدثت عن أهم برامج صناعة الفيديوهات، والتي تدور حول عنوان، وبرامج مخصصة لعمل وتعديل الفيديوهات.

ما هي خطتك الكمية لحجم المادة؟

كم عدد الكلمات التي يمكن أن تحقق الغرض من هذه المقالة، والتي ترتبط أيضًا بالنقطة السابقة، وهي العنوان الداخلي الذي تريد كتابة هذه المقالة فيه.

بالطبع، ليس عليك أن تقصر نفسك على عدد معين من الكلمات، مما قد يؤدي إلى الارتباك أو التزييف، ولكن يجب أن تتخيل حجم المقالة لخدمة الأفكار المخطط لها مسبقًا.

ما مقدار التفاصيل التي تريد تضمينها في مقالتك؟

على سبيل المثال، تختلف المقالات التي تتناول تفسيرات محددة، مثل كيفية عمل البيتزا، تمامًا عن تلك التي تتناول الآراء

هنا، يجب أن يكون لديك وعي يمكّنك من التمييز بين المقالات التي تحتاج إلى مزيد من التفاصيل وتلك التي تحتاج إلى معالجة الأفكار التقريبية والعامة.

3.إختيار الموضوع الذي ستتناوله

لا يمكنك أن تكون كاتبًا جيدًا إذا لم تكن قارئًا جيدًا في المقام الأول. بغض النظر عن تجربتك مع الموضوعات التي تتناولها المقالات، يجب عليك أيضًا إجراء بحث جيد على الإنترنت وقراءة المزيد من المقالات من مصادر جيدة وموثوقة، خاصة تلك التي تحتوي على معلومات مهمة للقارئ.

من خلال البحث والقراءة، ستكتشف أفكارًا جديدة ونقاط مهمة كنت ستغفلها دون النظر.

لن أخبرك هنا أنه يجب عليك قضاء ساعات في قراءة مقال قبل كتابته، ولكن على الأقل تصفح بعض المقالات واكتب أهم الأفكار التي ستجدها فيها.

تعتمد هذه الخطوة إلى حد كبير على مدى تركيزك على مجال المقالة ومدى معرفتك بمجال المقالة. ترتبط هذه الخطوة أيضًا ببقية النقاط السابقة.

على سبيل المثال، إذا كانت لديك فكرة وهدف محددان لمقالك، وقمت بتحديده بوضوح، فسوف يعطيك هذا فكرة عما يجب أن تبحث عنه وتقرأه على وجه التحديد، وبالطبع سيقصر وقت البحث أيضًا.

بالطبع تزداد أهمية إجراء البحث قبل الكتابة خاصة في المجالات التي تتميز بالتطور المستمر، بأفكار ومعلومات جديدة.

على أي حال، بشكل عام، ما لم تكن القراءة هي هوايتك المفضلة، فلن تتمكن أبدًا من الكتابة بشكل احترافي، ولن تواجه أي صعوبة في ممارستها باستمرار وثبات.

4.كتابة مقال أولي

كل ما عليك فعله في هذه المرحلة هو كتابة كل الأفكار التي تخطر ببالك. اكتبها في شكلها الأصلي ولا تقلق لأنك ستعود إليها مرة أخرى لتجعلها أكثر جودة وتنظيمًا وتنسيقًا.

يوصي الخبراء في هذه المرحلة أيضًا بتجنب عملية التحرير في الكتابة الأولى وببساطة كتابة المقالة حتى النهاية ثم العودة إلى المقالة لمراجعتها.

لا تقلق كثيرًا من أن الصورة الأولى لمقالك ستبدو سيئة ومشوشة، فهذا أفضل من عدم كتابتها.

كتابة مقال أولي
كتابة مقال أولي

5.التعديل على المقال

هذه الخطوة من أهم الخطوات في كتابة مقال، لأنه من خلالها يمكنك وضع ما كتبته في الخطوة السابقة في قالب جميل ومرتب، ومن خلال هذه العملية يمكنك إجراء المزيد من التحسينات على مقالتك، على سبيل المثال:

  • أزل الجمل غير المهمة التي لا تعتقد أنها ستضيف الكثير للقارئ، وأضف الجمل المهمة عند الحاجة.
  • اشرح الجمل الصعبة والمطولة وغير المفهومة، مما يجعلها أسهل وأقصر.
  • أضف بعض المقاطع المهمة التي تعتقد أنها ستزيد من جودة الموضوع، وقم بإزالة المقاطع غير المهمة التي لا تفيد القارئ.
  • يمكنك إعادة ترتيب فقرات معينة لجعلها أكثر تماسكًا وترابطًا.
  • أضف العناصر المناسبة للمقال لإثراء المحتوى. يتضمن ذلك إضافة صور أو مقاطع فيديو لدعم المحتوى، أو إضافة روابط داخلية أو خارجية للاستشهاد بالمصادر ذات الصلة بالموضوع أو الموضوع التكميلي.
  • راجع المقالة من وجهة نظر إملائية ونحوية وحاول التأكد من خلوها تمامًا من أي أخطاء نحوية أو إملائية.
التعديل على المقال Blogger
التعديل على المقال

نصائح لكتابة المقالات

1.الحفاظ على الدقة في المصادر

ماذا يحدث إذا تبين أن شيئًا ما تكتبه غير دقيق. هل يمكنك تخيل الضرر الذي يمكن أن يلحقه بك هذا؟ تذكر أن مدونتك تعكس ما تريد تحقيقه. إذا كان هناك أي خطأ فيما تكتبه ؛ فهذا بدوره يؤثر على كيفية إدراك الناس للمنتج الذي تقدمه.

2.راجع التفاصيل الصغيرة

يستمد أفضل الكتاب والمسوقين الإلهام من كل ما يحدث حولهم. إذا لم تكن أحد هؤلاء المراقبين الحريصين أو منغمسًا في تفاصيل الأشياء ؛ قم بتغيير الطريقة التي ترى بها العالم من خلال مهنتك. لحظة عادية يمكن أن تثير فكرة عظيمة. لذا حاول الاحتفاظ بمفكرة لتسجيل أي أفكار تمر بها خلال اليوم. أنت لا تعرف ما يمكن أن تفعله فكرة عاجلة ذات يوم.

3.استثمر نقاط قوتك

ما الذي تقدمه ولا يمتلكه أي شخص آخر؟ اكتشفها وضعها في المحتوى الخاص بك. هناك دائمًا سبب يجعلك أقوى من الآخرين. استخدمها كعدسة لإنشاء محتوى فريد وحصري. يمكنك مشاركة ما يجري وراء الكواليس مع متابعيك. كيف تصنع منتجك، أو كيف تستعد لحدث ما، قم بالاطلاع على كل التفاصيل حتى يخرج. المثال السابق إنه يوضح لك كيف يمكن للأشياء البسيطة التي تقوم بها كل يوم أن تصبح قوة تبهر وتنتشر أكثر. لذا ابحث عن قوتك.

4.حدد مشاكل جمهورك

إن وجود فهم واضح للجمهور المستهدف يجعلك تقترب خطوة واحدة من تحديد المشكلات التي تعيقه. لذلك، فإن التركيز على إيجاد حلول لمشاكلهم هو أحد أفضل وأقصر الطرق لتعلم كيفية كتابة مقالات حصرية. إذا تمكنت من القيام بذلك، فستكون دائمًا على أي حواجز تصادفها وستكون مدونتك هي أول ما يأتون إليه في ذلك الوقت.


في النهاية، تعد الكتابة ممارسة مستمرة ستتعلم منها طوال حياتك المهنية. ابدأ بفهم الرسالة التي تريد نقلها إلى جمهورك، ثم استخدم جميع الأدوات والمواهب لصياغة هذه الفكرة في نص فريد يجيب على أسئلتهم ويدفعهم للانخراط عاطفيًا معها.



 

 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -